الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

أوباما و خطوات قليلة ليدخل البيت الأبيض و التاريخ

The stage is set in front of the Capitol( ALEX WONG/GETTY IMAGES)

واشنطن -- سيتم اليوم وسط عشرات الالاف الأمريكيين تسليم القيادة الأمريكية للرئيس المنتخب باراك أوباما و سينتقل للبيت الأبيض ليكون بذلك الرئيس الرابع و الاربعين للولايات المتحدة الأمريكية و الرئيس الأول من أصل أفريقى يصل لهذا المنصب.

والذى سيقوم بإداراة الولايات المتحدة الامريكية فى وقت عصيب بدخولها حربين ووجود أزمة إقتصادية تنهش فى الإقتصاد الأمريكى بنهم بعد أن كان من الأقوى عالمياً .

" لم أكن أتوقع أن أرى رئيس لبلادى أسود فى جيلى هذا أو فى هذا الوقت " دونالد باتلر, 20 عام, جامعة واشنطون.

"أنا سعيدة جداً لأنى عشت لأرى هذا التغيير وهذا الحدث الجميل " بيتى براينت و التى قامت بالتحرك فى الساعة الثالثة صباح الثلاثاء لتصل فى الوقت المناسب لتشاهد الرئيس المنتخب باراك أوباما وهو يقوم بحلف اليمين أمام أعين الأمريكيين.

وقال أوباما يوم الأثنين " دعونا نجد أرضية مشتركه لنقدم عليها مصلحة شعبنا الأمريكي على أحزابنا أو أرائنا الشخصية و التى ستساهم بلا شك فى تقدمنا و تخطينا كل التحديات القائمة امامنا و التى ستأتى ."



ولازال بوش و زوجته فى البيت الأبيض إلى صباح اليوم, بوش الذى كان رئيس للولايات المتحدة لفترتين متتاليتين و التى أسفرت عن تراجع شعبية الولايات المتحدة فى كل البلاد و خاصة البلاد الشرق أوسطية,و أيضاً لا ننسى احداث 11 سبتمبر و التى لا تزال تحوم حولها الشبهات والتى ادخلت الولايات المتحدة الامريكية حربين متتاليتين تحت ستار حرب الإرهاب, و اخيراً الإنهيار الإقتصادى الذى تواجهة الولايات المتحدة حالياً.

صباح اليوم سيهنىء الرئيس بوش وزجته الرئيس الجديد باراك أوباما و زوجتة وسيرحلون عن البيت الأبيض الذى قضوا فيه 8 سنوات وفى عصر اليوم " الثلاثاء" سيكون اوباما الرئيس الرسمى للولايات المتحدة الأمريكية و بوش سيكون فى مزرعته بتكساس التى كان يقضى فيها معظم وقتة عندما تولى الرئاسه قبل احداث سبتمبر.

وقد نصب مسرح منذ الأحد السابق فى نفس المكان الذى سيؤدى فيه باراك أوباما اليمين اليوم, و قد قام بعض المغنيين بالغناء على هذا المسرح و سيقام حفل بمناسبه إدلاء اليمين و يذكر أيضاً أن الملاكم الأسطورى "محمد على" الأفريقى الأصل سيحضر هذا الأحتفال .

ولا يخفى على أحد كمية الأمن المتواجد و كثافتة فقد وصل عتاد الأمن الذى أكدوا أن الأمن مستتب ولا يوجد ما يقلق منه أحد إلى الأن:

4000 عنصر شرطة

4000 عنصر أمنى من سته و تسعون مكتب منها الاف بى اى و الخدمات السريه و المكتب الخاص بحماية الكونجرس .

32000 عنصر من الجيش

وسيتواجد أمن فى طائرات هليكوبتر تحوم حول المكان بل وفى النهر أيضا ستتواجد عناصر أمنية.

وسيتم إغلاق كوبرى سام وجزء كبير من سنتر العاصمة الأمريكية واشنطن سيغلق أيضاً لحين الأنتهاء من المراسم.

وصدرت مجلة تذكارية على غلافها صورة الرئيس المنتخب باراك أوباما و زوجته و عنوانها " لقد تمت المهمة" لترمى إلى ما علق عليه الأمريكيين أمالهم كل هذا الوقت و تعلقهم بأمل للتغير فى كل شيىء سواء سياسة خارجية أو داخلية والتى ستبدأ من عصر اليوم فى واشنطن.

0 comments: