السبت، 30 يناير 2010

تخلى اوباما عن مشروع عودة الامريكيين للقمر

تخلى الرئيس اوباما عن مشروع “ عودة الامريكيين للقمر “, و هو المشروع الذى كان محدد ان يتم بحلول عام 2022.
صرح مصدر لم يتم الافصاح عن هويتة انه تم شطب برنامج عودة الامريكيين للقمر, و أكد المصدر القريب للبيت الابيض من المعلومات التى ظهرت فى صحيفة فلوريدا توداي.
وسيكشف هذا التغيير في الاستراتيجية الاميركية لاستكشاف الفضاء الاثنين في مشروع الميزانية للعام 2011 التي يفترض ان يقدمها اوباما الى الكونغرس في اليوم نفسه.
وقال المصدر القريب من الرئاسة ان ما تقترحه الحكومة "هو احد الخيارات التي وردت في تقرير خبراء (برئاسة نورمان اوغستين) سلم في نهاية 2009 الى البيت الابيض, سلم في نهاية 2009 الى البيت الابيض. واضاف ان الامر يتعلق "بشطب الصاروخ +اريس 1+ وانهاء برنامج المكوك في الموعد المقرر (نهاية 2010 او بداية 2011) بدون اي رحلة اضافية والابقاء على المحطة الفضائية الدولية حتى 2020".وتابع ان الحكومة التي ستقترح زيادة ميزانية وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) 5,9 مليارات دولار على خمس سنوات، تريد تشجيع قطاع تجاري قادر على تأمين خدمة للنقل المداري للاشخاص والشحن الى المحطة الفضائية الدولية.
وبهذا الطرح الجديد، يمكن التفكير بتنظيم اول رحلة تجارية الى المحطة في 2015 ان لم يكن قبل هذا الموعد.
وهذا الشطب يأتى عقب تدشين الرئيس السابق بوش فى عام 2004 وكان هدفها عودة الامريكيين للقمر و تنظيم رحلات للمريخ. ففى السنون الماضية انفقت ناسا حوالى 9 مليارات دولار على المشروع. و سيرافق هذا القرار بالتأكيد مزيد من التعاون من الجانب الاوربى و غيرها للعمل على مشاريع العودة للقمر. ففى النهاية مثل هذا القرار لا يمثل الغاء اكتشاف الفضاء.

0 comments: