الخميس، ١٩ مايو ٢٠١١

إسقاط مليار دولار من ديون مصر

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة قررت في ضوء دعمها للديمقراطية الناشئة في مصر، ومساندة للحكومة المصرية؛ إسقاط مليار دولار من الديون المستحقة على مصر.
وأضاف أوباما في كلمة وجهها للعام العربي ودول الشرق الأوسط من وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الخميس، إن دعم الولايات المتحدة للديمقراطيات الناشئة لن يتوقف على الشكل السياسي وإنما الدعم الاقتصادي سيكون ضروري جدا لتلك الدول، لذا طلبنا من صندوق النقد دعم الاقتصاد المتعثر في تونس ومصر، ودعم حكومات تلك الدول
وقال أوباما وجهنا للقاعدة ضربة قاصمة للقاعدة باقتناص القاتل الكبير أسامة بن لادن، الذي رفض الديمقراطية والحقوق الفردية للمسلمين وعرضهم لكثير من العنف، كان يدمر ولا يبني، أجندة تنظيم القاعدة في طريقها للزوال، حيث قرر الناس في الشرق الأوسط تغيير أجندتهم مثما فعل التونسي بو عزيزي، وغيره من شباب الشرق الأوسط، وكان الشاب التونسي الشرارة الأولى لإشعال نار التحرر والبحث عن الكرامة بدأتها تونس وتبعتها مصر
وتابع: الشباب أصر وواجه الرصاص الحي في مصر وتونس، حتى نجحوا في إسقاط الأنظمة الديكتاتورية، التي لم تكن تتيح ديمقراطية تذكر أو انتخابات حرة، وعانت شعوبهم من أزمات اقتصادية واضحة، لكن الآن الوضع تغير وأصبحت الأمور تسير بشكل أفض.. الناس في الشرق الأوسط حققوا في 6 أشهر ما لم يستطع الارهاب تحقيقه في عقود
وحول الدور الذي ستلعبه الولايات المتحدة في أحداث الشرق الأوسط قال أوباما إن أمريكا كان لها دور بالغ الأهمية خلال الفترة الماضية في مكافحة الإرهاب وتأمين إسرائيل، وإن الولايات المتحدة ليست في عداء مع دول الشرق الأوسط، متابعا: منذ خطاب القاهرة وأنا مؤمن أننا على المحك في تقرير مصير كل الأفراد.. الخوف هو الذي يغرس الوهم وعدم الاستقرار في المنطقة.. امامنا فرصة تاريخية لأن تعبر أمريكا عن احترامها الكبير لما حدث في تونس ومصر.. ويجب أن نحترم حق تلك الشعوب في تقرير مصيرها، وليس عليهم اتباع النموذج الأمريكي في الديمقراطية.. عارضنا استخدام العنف المفرط ضد المحتجين في الشرق الأوسط.. مصر وتونس يواجهان كثير من العقبات ، وهما مثال لمرحلة بناء الديمقراطية.
وشدد أوباما على دعم الولايات المتحدة لحرية المعلومات وشبكة الانترنت في دول الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن شباب القاهرة استخدموا التكنولوجيا لإنجاح ثورتهم

الأربعاء، ١٨ مايو ٢٠١١

خطاب أوباما غداً قد يحمل خبر إلغاء كامل لديون مصر

باراك أوباما رئيس امريكا

صرحت السفارة الأمريكية بالقاهرة ببيان صدر اليوم الاربعاء, أن باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سيقوم بإلقاء خطاب له غداً الخميس الساعة الخامسة و النصف بتوقيت القاهرة, و انه سيحمل أخباراً هامة عن مصر و الشرق الأوسط. و كما ذكرت صحيفة الوول ستريت المشهورة أن أوباما ربما يقوم بكشف الستار عن خطة كبرى لمساعدات قد تشمل إلغاء الديون الأمريكية المستحقة على مصر والتى بلغت قيمتها حوالى 3.8 مليار دولار أمريكي و كما قد تشمل على إعادة هيكلة المعونة الأمريكية التى تقدمها أمريكا لمصر و دول عربية اخرى كالأردن.

الاثنين، ٢ مايو ٢٠١١

أوباما يعلن بخطابة مقتل اسامة بن لادن - فيديو -

صرح الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى حديثه بالبيت الأبيض أنه تم تأكيد مقتل أسامة بن لادن, زعيم تنظيم القاعدة و عدد من أفراد تنظيم القاعدة منذ حوالى أسبوع. و لم يتم فحصها فى ذلك الوقت لإجراءات امنية لم يعلن عنها.
وذكرت قناة السى ان ان انه تم قتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة فى اسلام اباد و هى العاصمة الباكستانية على يد قوات خاصة و ان جثته الان بحوزة الأمريكان.
وقال أوباما بخطابة أن قتل اسامة بن لادن كان نتيجة عملية مشتركه بين الولايات المتحدة الأمريكية و باكستان, و الذى شكر رئيسها على تعاونه معهم, و اكيد فى خطابة ان اسامة بن لادن كان خطراً على أمريكا كما هو خطراً على العالم أجمع. و انه حزين على كل شخص قتل نتيجة افعال او مخططات اسامة بن لادن الغير انسانية, وان امريكا لا يوجد لديها حرباً ضد الإسلام و المسلمين فأسامة بن لادن بعيد كل البعد عن الاسلام و هو ليس قائد اسلامى و هو بعيد عن المسلمين خاصاً مسلمي أمريكا.
أوباما يعلن مقتل أسامة بن لادن

السبت، ٩ أبريل ٢٠١١

باراك أوباما يندد بشده العنف الذى يرتكب من القوات الامن السورية ضد المتظاهرين السلميين

فى أحد تصريحات الرئيس الأمريكى باراك اوباما قام بالتنديد بشدة بالعنف الذى يتم ارتكابه من قبل قوات الأمن لسورية. و ايضاً ندد بأى أستخدام للعنف من جانب اى بلد ضد المتظاهرين السلميين, و قال أوباما فى بيانه" أندد بشدة بأعمل العنف الصعبة التى ارتكبتها اليوم و فى الاسابيع الماضية الحكومة السورية ضد المتظاهرين المسالمين, و كما اندد بأى استخدام للعنف من جانب المتظاهرين".

الثلاثاء، ٢٢ مارس ٢٠١١

تصريحات لأوباما عن القذافى اثناء مؤتمر صحفى مع الرئيس السلفادوري

صرح أوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية يوم الثلاثاء أن بقاء معمر القذافى فى الحكم سيؤدى الى مخاطر محتملة للشعب الليبى.

وصرح بذلك الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى مؤتمر صحفى مجتمع فيه مع الرئيس موريسيو فونيس الرئيس السلفادوري و قال : إذا لم يكن القذافى مستعداً للتنحى فسوف تكون هناك مخاطر محتمله على الشعب الليبى"
وقال اوباما في مؤتمر صحفي مع الرئيس السلفادوري موريسيو فونيس اذا لم يكن القذافي مستعدا للتنحي "فسوف تكون هناك مخاطر محتملة على الشعب الليبي."

كما شدد أوباما على أن الهدف من العمليات الجارية فى ليبيا ليس إسقاط القذافى، وإنما حماية المدنيين من الهجمات التى تشنها قواته.

الجمعة، ١١ فبراير ٢٠١١

اجتماع أمنى لأوباما بعد خطاب حسنى مبارك

قام الرئيس الأمريكى باراك أوباما اجتماعاً  لفريقة القومى الخاص بالامن بعد انتهاء الرئيس المصرى حسنى مبارك مباشرةً,  الذى صرح فيه الرئيس المصرى بتفويض سلطاته إلى نائبه عمر سليمان فقط دون التنحى الذى هو مطلب الشعب المصرى الأول. والذى خالف كل التوقعات الأمريكية حيث كان ينتظر حسب

عقد الرئيس الأميركي باراك أوباما اجتماعا عاجلا لفريقه أمنه القومي مباشرة بعد خطاب الرئيس المصري حسنى مبارك الذي أعلن فيه تفويض سلطاته إلى نائبه عمر سليمان دون أن يتنحى من منصبه مخالفا بذلك أغلب التوقعات الأمريكية
وجاء الاجتماع بعد انتقاد أوباما لخطابات مبارك السابقة ووصفها بغير الواضحه لعملية انتقال السلطه. و صرح اوباما فى بيان بعد لقائه مع كبار مستشاريه ووزير الدفاع ووزيرة الخارجيه, انه يجب ان يحدث تغييرات سياسيه فورية بمصر و دعا إلى اشراك كل الاطراف من الشعب المصرى, واجراء تعديلات دستورية دائمة.وقال اوباما واضح ان المصريين مازالوا غير مقتنعين بالحكومة الجديدة و جديتها بشأن انتقال حقيقى للديمقراطية

السبت، ٥ فبراير ٢٠١١

Obama Backs Suleiman-Led Transition

MUNICH — The Obama administration on Saturday formally threw its weight behind a gradual transition in Egypt, backing attempts by the country’s vice president, Gen. Omar Suleiman, to broker a compromise with opposition groups and prepare for new elections in September.


Protesters gather behind a barbed wire barricade in a street as Egyptian soldiers check them before they enter Tahrir Square in Cairo


Secretary of State Hillary Rodham Clinton, speaking to a conference here, said it was important to support Mr. Suleiman as he seeks to defuse street protests and promises to reach out to opposition groups, including the Muslim Brotherhood. Administration officials said earlier that Mr. Suleiman and other military-backed leaders in Egypt are also considering ways to provide President Hosni Mubarak with a graceful exit from power.

Original Article

الجمعة، ٤ فبراير ٢٠١١

اتصالات مع كبار المسؤولين بمصر لمحاولة تنحية مبارك من قبل إدارة أوباما

جاء فى صحيفة النيويورك تايمز بالولايات المتحدة انه يتم الأن مناقشات من قبل إدارة الرئيس باراك أوباما مع مسؤولين على مستوى عالى بمصر اقتراحات عديدة بأن يتنحى الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك.
وينص الاقتراح على ان يتم تسليم منصب الرئيس المصرى و تنحيه عن منصبه فوراً و يتم تسلم كل سلطته و صلاحياته إلى حكومة انتقالية برئاسه نائب حسنى الجديد عمر سليمان على ان تحظى الحكومة الانتقاليه بدعم الجيش المصرى. و أكد البيت الابيض ان أمريكا تقوم ببحث العديد من الوسائل مع المصريين للمضى فى عملية نقل سلمى للسلطة.

كما صرح تومى فيتر المتحدث بإسم الأمن القومى بالبيت الأبيض انه على لسان الرئيس الأمريكى باراك أوباما" انه حان الوقت للبدء بعملية انتقال سلمى و منظم للسلطة من خلال المفاوضات الشاملة ذات المصداقية."
واضاف ايضا انه تمت نقاشات عدة سبل لمحاولة نقل السلطة بمصر فوراً و لكن القرارات الاكيده هى التى سيتخذها شعب مصر.
كما ذكرت النيويورك تايمز ان هناك مسؤولين امريكيين و دبلوماسيين عرب يحاولون اجراء مفاوضات بين حكومة واشنطن و حكومة القاهرة حتى رغم رفض حسنى مبارك التنحى حتى الان و لكنها مفاوضات تجري ليستلم عمر سليمان السلطة و يبدا اصلاحات دستورية حسب طلبات المعتصمين بميدان التحرير.
كما تم ذكر ان هذه الاتصالات ليست مع مبارك شخصياً و لكنها مع كبار المسؤولين المحيطين به و نتائج كل هذه المحادثات و المفاوضات على أكثر من عامل أهما استعداد عمر سليمان و الجيش التخلى عن حسنى مبارك فى هذا التوقيت, كما تعتمد بشكل اساسى ايضاً على تطورات الاعتصامات فى مصر و كيفية تعامل الحكومة معها.

الأربعاء، ١٢ يناير ٢٠١١

باراك أوباما يجتمع بالحريري و يجرى اتصالاً بالملك عبدالله

قال متحدث بإسم البيت الابيض أن الرئيس باراك حسين أوباما سيجتمع الأربعاء بالبيت الابيض مع سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية, و ذلك لبحث  بعض القضايا الهامة وخصوصاً الدعم الأمريكى لإستقلال و سيادة لبنان, ذلك بالإضافة إلى عدد من القضايا الاقليمية الهامة.

هذا و قد قام أوباما بالاتصال الهاتفى بالعاهل السعودى الملك عبدالله المتواجد حالياً بنيويورك بعد عملية جراحيه أجراها بأمريكا, فاضاف المتحدث ان "الرئيس قال للملك، نظرا الى التزامهما المشترك حيال لبنان ودعمهما للحريري، انه على عجلة من امره لمواصلة العمل يدا بيد مع المملكة العربية السعودية ومع شركائه الاخرين من اجل سيادة واستقلال واستقرار لبنان.