الأربعاء، ١٧ ديسمبر ٢٠٠٨

أوباما شخصيه عام 2008 Obama person of the year


تم منح باراك أوباما لقب شخصيه عام 2008 وهو لقب يتم منحه سنوياً من مجلة تايم لأكثر شخصيه تأثيراً عالميا على مستوى العام, وقد كان من المرشحين من قبل المجله هم:

باراك اوباما و قد حصل على 529,598 صوت

روبرت موجابى و قد حصل على 62,828 صوت

ديجولاس ميلتون و قد حصل على 27,295صوت

تينا فاى و قد حصلت على 40,128 صوت

ميكل فيليبس وقد حصل على 35,580 صوت

وقد فاز أوباما بنصيب الأسد و أستحق عن جداره لقب شخصيه العام 2008 من مجلة التايم الأمريكيه, وقالت مجلة التايم أن باراك أوباما أستحق الجائزه لثقته بنفسه التى جعلت منه تجسيد حى لطموحات الأمرييكين نحو مستقبل أفضل وسط لحظات كئيبه من أزمه عالميه و حربين متواليتين يعيشونها.

وقامت التايم ببدايه اعطاء لقب العام منذ عام 1972 و دأبت على أختيار شخصية العام سنويا سواء رجل أو امرأه أو جماعه معينه أحياناً و من الطريف أنه تم منح اللقب أحد السنين لجهاز حاسوب.

كما قام الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتعيينات جديده لإدارته التى ستتحكم بذمام الأمور رسميا من الشهر المقبل.

وقد اختار أوباما ( كين سالازار ) سيناتور ولايه كلورادو لتولى وزاره الشؤون المتعلقه بالطاقه و الموارد الطبيعيه.

"وتتلخص مهمه (كين سالازار) فى تحقيق التوازن لمتطلبات الموارد الطبيعيه و استكشاف البلاد فى مجال الطاقه" على لسان أوباما.

ويأتى المرشح الرئاسى امام أوباما ( توم فيلزاك) فى قائمه أوباما لوزاره الزراعه و انسحب فيلزاك من السباق الرئاسى لفشله فى جمع تبرعات حملته و انضم لتأييد هيلارى كلينتون و التى إدرجت فى قائمه أوباما أيضا لوزاره الخارجيه و سكرتيره الولايات المتحده الامريكيه.

وبذلك يصل عدد المنافسين لباراك أوباما فى السباق الرئاسى أمس و أعضاء إدارته الحاليه 4 شخصيات وهى:

هيلارى كلينتون, جو بايدن, بيل ريتشاردسون و فليزاك.

الاثنين، ١ ديسمبر ٢٠٠٨

اوباما يختار هيلارى كلينتون كسكرتيره للولايات المتحده

باراك أوباما و هيلارى كلينتون

أختار الرئيس بالأنتخابات الأمريكيه باراك أوباما السيده هيلارى كلينتون زوجة الرئيس الأمريكى السابق كلينتون و أحد المرشحين الأقوياء أمام باراك اوباما. سكرتيره عامه للولايات المتحده.. وكما قدم أيضاً الجنرال المتقاعد جيمس جونز كمستشار الأمن الوطنى بالبيت الأبيض.

قائمه لم تكتمل بعد ولكنها فى طريقها للأكتمال قريباً.

باراك أوباما مع من أختارهم "حان الوقت لبداية جديدة, فجر جديد للشعب الأمريكى و أمريكا لإجتياز تحدى القرن الحادى و العشرين" باراك أوباما
"سوف نعزز من قدرتنا لننال من أعدائنا و ندعم أصدقائنا ولسوف نقوم بتجديد تحالفاتنا القديمه و سنسعى للحصول على تحالفات جديده,و مشاركه بلادى كقوه وسلطه لإحساسى بأمريكا ودورها الأساسى لقيادة العالم." باراك أوباما
كما قال أيضاً " بتجميع فريق قوى والذى أرى فيه القوه الكافيه لتشكيل فريق إداره, سيسهل عملية إتخاذ القرار الصائب, و من خلال قراءه تاريخ بلدى أجد أن أفضل الإدارات للبيت الأبيض كانت عن طريق تشكيل فريق قوى وإن كان مختلف فى وجهات النظر نوعاً ما ولكنه مجتمع على ما فيه صالح الأمه الأمريكيه, و من ناحيتى سأكون مسؤل عن رؤيه هذا الفريق و توجيهه و أتوقع منهم أن يقوموا بمناقشه القرار و اتخاذه."
وكما كرر وعده بتعهده للجيش بمهمه إنهاء الحرب بالعراق و تسليم القوه العراقيه زمام الأمور ببلدهم. ولكنه لم يكرر على ان المده فى غضون 16 شهراً. الجنود الأمرييكين فى العراقولازالت هيلارى كلينتون تنتظر موافقه النواب بمجلس الشيوخ لتتسلم منصبها. وفى حالة الموافقه ستترك موقعها كسيناتور لولايه نيويورك أختار أوباما نصف أعضاء وزارته على وتيره سريعه غير مسبوقه خلال مرحلته الأنتقاليه ولكنه يحاول القيام بما وعد به فى سياسته "العمل بسرعه و أقتدار" ولا ننسى انه سيستلم منصبه بعد أن يؤدى اليمين فى 20 يناير المقبل.