الخميس، ١٣ نوفمبر ٢٠٠٨

من أهم بنود أوباما الأنتخابى

برنامج أوباما
نذكر هنا أهم ما ورد فى برنامج الرئيس أوباما الأنتخابى فى ظل الظروف والعقبات التى تواجهة امريكا بصفه خاصه و العالم بشكل عام:
من الناحية الأقتصادية:



من ناحية الضرائب خطط الرئيس أوباما لخفض الضرائب إلى 95% للأفراد ذو الدخل المتوسط, وفى المقابل زيادة الضرائب على العائلات ذو متوسط دخل أعلى من 250 ألف دولار سنويا, كما وعد بإلغاء الضرائب للمتقاعدين الذين يقل دخلهم عن 5000 دولار.



و يقترح أيضا باراك أوباما تكوين صندوق بقيمة خمسين مليار دولار لتشجيع الأستثمار الاقتصادى والذى سيؤدى الى عدم فقد اكثر من مليون اميركي وظائفهم.وخطه أخرى بقيمه 60 مليار دولار لأنعاش الأقتصاد.



كما رشح أوباما إعادة النظر فى إتفاقيه التجاره الحره بين أمريكا و المكسيك و وكندا فأقترح أم تشمل الأتفاقيه و ترعى حق العاملين و البيئه.






من ناحية العلاقات الخارجية:

أوباما رئيس الولايات المتحده الأمريكيه

وقف الحرب فى العراق و سحب الجيش مع ترك بعض الجنود للحفاظ على النظام و حماية الأمريكيين.



يؤيد التحاور و التفاوض مع إيران ولكن بدون شروط مسبقه , ويرى الرئيس أوباما أن إيران تمثل خطرا فى الشرق الأوسط و أيضاعلى أمريكا, وقال أيضاً أنه إذا تخلت إيران عن مشروعها النووى فلسوف تدخل فى معاهده التجاره العالميه و ترجع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من جديد مع الدعم الأقتصادى لإيران من جانب الولايات المتحده.



وإزاء إسرائيل أكد إرتباط أمريكا بوعدها بدعم إسرائيل , ولكن فى الوقت ذاته أنتقد قيام المستوطنات الإسرائيليه الجديده و قال انها لا تدعم السلام,واعرب عن تاييده للسياسات التي يمكن ان تعزز نفوذ المعتدلين الفلسطينيين.



ويعمل الرئيس أوباما جاهداً لغلق معتقل غوانتانامو, ومن ناحية روسيا قال أوباما أنه يجي الأبقاء على الضغط على موسكو إلى أن تغير إستراتيجيتها فى المنطقه

0 comments: